ضوء على فلسطين والأقصى
ضوء على فلسطين والأقصى
ضوء على فلسطين والأقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ضوء على فلسطين والأقصى

منتدى اسلامي شامل يهتم بالدرجه الااولى بديننا الحنيف وبقضيه فلسطين وأخبارها وتسليط الضوء على كل مايجري بها من احداث
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة  نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة                         
                                                                                                   

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأرقام والحروف والأشكال صوط وصوره للأطفال
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 4:05 am من طرف rezgui

» لتحميل مسنجر بلص " لفتح أكثر من ايميل هتمل
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 11:38 am من طرف امــــل الحيــــاه

» حماس لا تعتبي " الجزيره ووصمة عار "
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 12:24 am من طرف امــــل الحيــــاه

» من هنا " قوانين الاشراف على المنتدى
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 4:39 am من طرف امــــل الحيــــاه

»  قوانين الاشراف على
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 4:25 am من طرف امــــل الحيــــاه

» عودة رئيس الوزراء اسماعيل هنيه لقطاع غزه بعد جولته الخارجية الثانية
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 12:24 am من طرف عاشق فلسطين والاقصى

» خبر سار" مـــصـر تــقـرر ضـخ الـوقود لــغـزة الأحد
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 12:19 am من طرف عاشق فلسطين والاقصى

» حفل استقبال إسماعيل هنية في الكويت - فرقة العودة " فيديو
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 11:26 pm من طرف عاشق فلسطين والاقصى

» لقاء رائع يقدمة نبيل العوضي مع اسماعيل هنية " اسماعيل هنية يعد الشيخ نبيل العوضي بالخطبة بالقدس
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 10:38 pm من طرف عاشق فلسطين والاقصى

» اليكم حقيقة استشهاد المعلمة علا الجولاني في باص الموت بالقدس " وصورتها
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 9:44 pm من طرف عاشق فلسطين والاقصى

» بعض أقوال أبي بكر الصديق رضي الله عنه
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 11:39 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» اليكم هاذا الحوار الرائع " عن المرأه والرجل والشباب والشيخوخة والصبر والحكمة والعزيمه
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 11:25 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» اليكم مصدر السعادة لكل إنسان
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 11:13 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» أمور يلاحظها الرجل في المرأة
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 11:10 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» قصه رائعه . رجل ينام كل ليلة في الجنة !!
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 10:58 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» قصه هادفه " أمي أم ابني؟؟
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 10:52 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» من هنا " إزرع الثقة بنفسك بـ 3 كلمات فقط !!!!
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 10:47 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» قضيه " رفض الإعدام حتى تنفيذ الحكم على شخص آخر!
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 10:37 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» خبر" سعودي يتزوج فتاة عمرها 8 سنوات
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 10:32 pm من طرف امــــل الحيــــاه

» هكذا هو خلق المرأة المسلمة
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 10:25 pm من طرف امــــل الحيــــاه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ضوء على فلسطين والأقصى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ضوء على فلسطين والأقصى على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
امــــل الحيــــاه
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_rcapقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Voting_barقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_lcap 
عبد الرحيم
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_rcapقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Voting_barقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_lcap 
ورده الأمل
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_rcapقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Voting_barقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_lcap 
عاشق فلسطين والاقصى
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_rcapقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Voting_barقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_lcap 
منال
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_rcapقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Voting_barقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_lcap 
المها جر
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_rcapقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Voting_barقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_lcap 
rezgui
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_rcapقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Voting_barقد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 135 بتاريخ الثلاثاء مايو 18, 2021 9:43 pm
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق فلسطين والاقصى

عاشق فلسطين والاقصى


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Empty
مُساهمةموضوع: قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟    قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:04 am


قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  053009_1851_2

المكان الطبيعي للإجابة عن هذا السؤال هو باب الفتوى قبل ان يكون باب الطب ،
لأن القضية أولاً وأخيراً


قضية شرع ودين أمرنا ربنا بالتزامه، وفعل أوامره واجتناب نواهيه، ولكن دعونا نطرق الأمر من بابين آخرين،
من الباب النفسي …
ومن الباب الطبي …
ومن ثم نتطرق لباب الدين في آخر الموضوع …

أما من الباب النفسي
فحتى المراجع الغربية اعتبرت هذا الأمر من الشذوذ في الممارسة إذا كان هو المصدر الرئيسي للاستمتاع أكثر من الطريقة الطبيعية في الإتيان، ولكن هذه المراجع لم تمانع من وجود هذه الممارسة كسبيل من سبل الملاعبة والمداعبة، بشرط ألا يكون هو السبيل الأصلي في الإتيان، وما كان هذا إلا بناء على معرفتهم بالآثار النفسية الضارة لهذا الفعل، من حيث كونه إتيان في مكان الأذى، ونوع من أنواع التحقير للمرأة وازدرائها؛ لأن أصل العلاقة الجنسية السوية التفاعل بين الزوجين وتبادل الأحاسيس بينهما، واستمتاع كل طرف بالآخر، وإشباعه، أما الإتيان في الدبر فإن الأمر لا يعدو عن كونه استمتاع للرجل ولا شيء من ذلك بالنسبة للمرأة.

وأما الباب الطبي
فقد أثبتت الدراسة المبنية على الواقع أن الإتيان في الدبر يسبب ارتخاء في عضلات الدبر، وتوسيعاً له، وهذا يؤدي إلى عدم التحكم الكامل بهذا المكان مما يصل إلى خروج النجاسة غير الإرادي، وما سيتتبعه ذلك من قذارات وعدم طهارة، إضافة إلى الأمراض التي تصيب الطرفين والإيدز أشهرها في أيامنا.

وننقل لكم الفتوى الشرعية
في حكم هذا الفعل لـ د. يوسف القرضاوي.
ذهب العلماء إلى تحريم الإتيان في الدبر إذا كان المقصود الجماع في الدبر، أما إذا كان بالاستمتاع دون الجماع فهذا كما حدث في الحيض،
فالله تعالى يقول (
ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن)، وجاء الحديث يفسِّر هذا أيضاً أن اصنعوا كل شيء إلا النكاح، كان لليهود أيضاً من طريقتهم أن المرأة إذا حاضت لا يساكنونها، يعني أن الشخص يذهب بعيداً عنها، ينام في حجرة وهي في حجرة، لا يأكل معها ولا يشرب من مكانها، وظل هذا عند بعض المسلمين، على خلاف النصارى ليس عندهم أي شيء ممنوع في هذا، فكانوا يجامعونها وهي حائض، فالإسلام جاء وقال: اترك الجماع في موضع الحيض أي في الفرج، والباقي مسموح به فيما دون ذلك، فكل شيء بعيداً عن الفرج يستمتع به.
قال بعض الفقهاء أن من حق القاضي إذا عرف أن زوجين يفعلان ذلك أن يطلِّق المرأة من زوجها، إنما ليس بمجرد الإتيان يتم الطلاق، وعلى المرأة أن ترفض هذا لأن المرأة السوية لا تتلذذ بهذا، قد تتضرر وتتأذى، والقرآن قال عن المحيض (
قل هو أذى ) .
فكيف بالمكان الذي أصله موضع قذارة بطبيعته، وبعض الصحابة ومنهم سيدنا عبدالله بن عمرو – رضي الله عنه – سماه اللوطية الصغرى لأنه أشبه بعمل قوم لوط، فهو يذكِّر بهذه الفاحشة التي أهلك الله بها قوماً وما خلق الله المرأة لمثل هذا، فهذا ضد الفطرة التي فطر الله الناس عليها؛ ولذلك جاء في عدد من الأحاديث وإن كان فيها شيء من الضعف ولكن يقوي بعضها بعضاً، وبعضها ثابت بأحاديث موقوفة عن ابن عباس وعن ابن عمرو، والأحاديث الموقوفة في هذا لها حكم الرفع

إن الله لا ينظر إلى من أتى امرأته في دبرها .
ملعون من أتى امرأته في دبرها .
اتق الحيضة والدبر

،
وغير ذلك من الأحاديث حول هذا الموضوع كلها تؤكد تحريم هذا الأمر، فلو أن رجلاً طلب من امرأته هذا يجب عليها أن ترفض وأن تقول له أن هذا لا يجوز، وأن هذا حرام.

وهكذا يتبين بوضوح الضرر المتحقق من هذا الفعل، هذا مع عدم إغفالنا للقيم والثوابت التي يبنى عليها مجتمعنا، والتي يجب أن ننطلق منها، لأن سؤال لماذ إذا طرح بغير قيود أو حدود فلن يستقيم في هذا العالم حجر على حجر، وبذلك يكون السؤال المطروح ليس لماذ ولكن: هل نحن مؤمنون بهذه الثوابت والقيم، ومؤمنون بأوامر ربنا وشرعه، أم لا ؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحيم

عبد الرحيم


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟    قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 2:05 am

قوله تعالى: { فأتوهن من حيث أمركم الله }؛ الفاء رابطة لجواب الشرط؛ وهو قوله تعالى: { فإذا تطهرن }؛ والمراد بالإتيان الجماع - كني بالإتيان عن المجامعة -؛ والأمر هنا للإباحة؛ وقيل إن { مِن } بمعنى «في» أي فأتوهن في المكان الذي أمركم الله بإتيانه؛ وهو الفرج؛ وقيل: إن { مِن } للابتداء؛ فهي على بابها؛ أي فأتوهن من هذه الطريق من حيث أمركم الله؛ وهو أن تطؤوهن في الفروج؛ لقوله تعالى في الآية بعدها: {نساؤكم حرث لكم} [البقرة: 223] ؛ والحرث هو موضع الزرع؛ وموضع الزرع هو القبل؛ فيكون معنى قوله تعالى: { فأتوهن من حيث أمركم الله } أي من قُبُلهن؛ وليس من الدبر.

ومن فوائد الآية:
12 - ومنها: أنه لا يجوز للإنسان أن يتعدى حدود الله لا زماناً ولا مكاناً فيما أباحه الله من إتيان أهله؛ لقوله تعالى: { فأتوهن من حيث أمركم الله }.

13 - ومنها: جواز وطء المرأة في فرجها من ورائها؛ لقوله تعالى: { فأتوهن من حيث أمركم الله }؛ ولم يحدد الجهة التي تؤتى منها المرأة.


14 - ومنها: أنه لا يباح وطؤها في الدبر؛ لقوله

تعالى: { فأتوهن من حيث أمركم الله }، ولقوله تعالى في المحيض: { قل هو أذًى فاعتزلوا النساء في

المحيض }؛ ومن المعلوم أن أذى الغائط أقبح من أذى دم الحيض؛

وهذا - أعني تحريم وطء الدبر - قد أجمع عليه الأئمة الأربعة؛ ولم يصح عن أحد من السلف جوازه؛ وما روي عن بعضهم مما ظاهره الجواز فمراده إتيانها من الدبر في الفرج.


[ الشيخ ابن عثيمين - تفسير سورة البقرة - المجلد الثالث ]
ـــــــــــــــــــــــــــــ
3-
قوله : والإتيان في الدبر حرام , لما روي { أنه سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك , فقال : في أي الخربتين ؟ أمن دبرها في قبلها فنعم , أو من دبرها في دبرها فلا , إن الله لا يستحي من الحق , لا تأتوا النساء في أدبارهن } . قال : والخربة الثقبة . الشافعي من حديث خزيمة بن ثابت : { أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في أدبارهن , أو إتيان الرجل امرأته في دبرها فقال : حلال فلما ولى دعاه أو أمر به فدعي , فقال : كيف قلت ؟ في أي الخربتين , أو في أي الخرزتين , أو في أي الخصفتين ؟ أمن دبرها في قبلها فنعم , أم من دبرها في دبرها فلا , إن الله لا يستحي من الحق , لا تأتوا النساء في أدبارهن } .



( تنبيه ) الخربتين تثنية خربة بضم المعجمة وسكون

الراء بعدها موحدة والخرزتين تثنية خرزة بوزن

الأول لكن بزاي بدل الموحدة والخصفتين تثنية خصفة

بفتحات والخاء معجمة أيضا والصاد مهملة بعدها فاء .


-----
قوله : وعن أبي هريرة { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ملعون من أتى امرأة في دبرها }

. e]ص: 369 ] أحمد وأبو داود , وبقية أصحاب السنن , من طريق سهيل بن أبي صالح ,

عن الحارث بن مخلد , عن أبي هريرة مرفوعا . لفظ أبي داود , والنسائي , وابن ماجه : { لا ينظر الله يوم القيامة إلى رجل أتى امرأته في دبرها } . وأخرجه البزار .


[ كتاب التلخيص الحبير - كتاب النكاح - فصل الإتيان في الدبر ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحيم

عبد الرحيم


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟    قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 2:07 am




هذه مقتطفات إقتطفتها من كتاب ( آداب الزفاف ) للعلامة الألباني رحمه الله أحببت أن أضعها بين أيديكم .لتعم الفائدة منها .يقول الشيخ


يجوز له أن يأتيها في قُبُلها من أي جهة شاء، من خلفها أو من أمامها، لقول الله تبارك وتعالى: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم}،

أي: كيف شئتم؛ مقبلة ومدبرة،


وفي ذلك أحاديث أكتفي باثنين منها

الأول
عن جابر رضي الله عنه قال:



كانت اليهود تقولك إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول! فنزلت: ?نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم?

[فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج]

البخاري ومسلم والنسائي.

الثاني:

عن ابن عباس، قال:


كان هذا الحي من الأنصار؛ وهم أهل وثن، مع هذا الحي من يهود، وهم أهل كتاب، وكانوا يرون لهم فضلاً عليهم في العلم، فكانوا يقتدون بكثير من فعلهم، وكان من أمر أهل الكتاب أن لا يأتوا النساء إلا على حرف، وذلك أستر ما تكون المرأة، فكان هذا الحي من الأنصار قد أخذوا بذلك من فعلهم، وكان هذا الحي من قريش يشرحون النساء شرحاً منكراً، ويتلذذون منهن مقبلات ومدبرات ومستلقيات؛ فلما قدم المهاجرون المدينة، تزوج رجل منهم امرأة من الأنصار، فذهب يصنع بها ذلك، فأنكرته عليه، وقالت: إنما كنا نُؤتى على حرف، فاصنع ذلك وإلا فاجتنبني، حتى شري أمرها، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله عز وجل: ?نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم?. أي: مقبلات ومدبرات ومستلقيات، يعني بذلك موضع الولد ))أبو داود والحاكم

6- تحريم الدبر

ويحرم عليه أن يأتيها في دبرها لمفهوم الآية السابقة: ( نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم )،



وأيضا من الأحاديث :

الأول: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:
((لما قدم المهاجرون المدينة على الأنصار تزوجوا من نسائهم، وكان المهاجرون يجبّون، وكانت الأنصار لا تجبّي، فأراد رجل من المهاجرين امرأته على ذلك، فأبت عليه حتى تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فأتته، فاستحيت أن تسأله، فسألته أم سلمة، فنزلت: ?نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم?، وقال: لا؛ إلا في صمام واحد ))أحمد،والترمذي وصححه، وأبو يعلى، والبيهقي وإسناده صحيح على شرط مسلم.

الثاني: عن ابن عباس رضي الله عنه قال:
((جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! هلكت. قال: وما الذي أهلكك؟ قال: حولت رحلي الليلة، فلم يرد عليه شيئاً، فأوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ?نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم?، يقول: أقبِلْ وأدبِرْ، واتق الدبر والحيضة ))النسائي والترمذي والطبراني والواحدي بسند حسن.وحسنه الترمذي.

الثالث: عن خزيمة بن ثابت رضي الله عنه :
((أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في أدبارهن، أو إتيان الرجل امرأته في دبرها؟ فقال صلى الله عليه وسلم: حلال. فلما ولّى الرجل دعاه، أو أمر به فدعي، فقال: كيف قلت؟ في أي الخربتين، أوفي الخرزتين، أو في أي الخصفتين؟ أمن دبرها في قبلها؟ فنعم، أم من دبرها في دبرها؟ فلا، فإن الله لا يستحي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن ))الشافعي وقواه، والدارمي،والطحاوي، والخطابي وسنده صحيح .

الرابع: ((لا ينظر الله إلى رجلٍ يأتي امرأته في دبرها )). النسائي والترمذي وابن حبان وسنده حسن، وحسنه الترمذي، وصححه ابن راهويه.

الخامس: ((ملعون من يأتي النساء في محاشّهن. يعني : أدبارهن )).ابن عدي بسند حسن.

السادس: ((من أتى حائضاً، أو امرأة في دبرها، أو كاهناً فصدقه بما يقول؛ فقد كفر بما أُنزل على محمد )) أصحاب السنن إلا النسائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحيم

عبد الرحيم


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟    قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 2:16 am

الأحاديث الصحيحة التي جاءت في تحريم إتيان الزوجة في الدبر كثيرة ، فمن ذلك :


1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( مَنْ أَتَى امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا فَقَدْ بَرِئَ مِمَّا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم )
رواه أبو داود (3904) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
2- وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى رَجُلٍ أَتَى امْرَأَةً فِي الدُّبُرِ )
رواه الترمذي (1165) وصححه ابن دقيق العيد في "الإلمام" (2/660) ، والألباني في صحيح الترمذي .
3- وعَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ - ثَلَاثَ مَرَّاتٍ - لَا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي أَدْبَارِهِنَّ ) رواه ابن ماجه (1924) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .


قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/261) :
" وقد دلت الآية على تحريم الوطء في دبرها من وجهين : أحدهما أنه أباح إتيانها في الحرث ، وهو موضع الولد، لا في الحُش الذي هو موضع الأذى ، وموضع الحرث هو المراد من قوله : ( من حيث أمركم الله )
الوجه الثاني : أنه قال : ( أنى شئتم ) أي : من أين شئتم : من أمام أو من خلف . قال ابن عباس : ( فأتوا حرثكم ) يعني : الفرج " انتهى بتصرف .



وجاء في "المغني" (7/32) :
" ولا يحل وطء الزوجة في الدبر في قول أكثر أهل العلم : منهم علي وعبد الله وأبو الدرداء وابن عباس وعبد الله بن عمرو وأبو هريرة ، وبه قال سعيد بن المسيب وأبو بكر بن عبد الرحمن ومجاهد وعكرمة والشافعي وأصحاب الرأي وابن المنذر "



=== يتبع ===
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحيم

عبد الرحيم


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟    قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 2:21 am

(( الناحية النفسية والطبية ))
------


لن أستفيض في الحديث عن أضرار هذه الممارسة، ولكن أشير إشارات سريعة في هذا المنحى. فعلى حد علمي من الناحية الطبية فإن حتى المراجع الغربية اعتبرت هذا السلوك شذوذا في الممارسة إذا كان مصدر الاستمتاع الرئيسي لأي من الطرفين أو كلاهما، حتى وإن كانت هذه المراجع لم تمانع في وجود هذه الممارسة كشكل من أشكال الملاعبة العارضة، وذلك لإقرارها بالآثار النفسية الضارة لهذا الفعل، لكونه إتيانا في مكان قذر، واشتماله على تحقير للمرأة وحرمانها من الممارسة الطبيعية.


كما أنه ثبت من الناحية الطبية أن الجماع في الدبر يسبب ضعف وارتخاء عضلات الدبر عند المرأة، وتوسيعا للفتحة، مما يؤدي إلى عدم تحكم المرأة بعملية الإخراج، إضافة إلى الأمراض التي تصيب الطرفين – وخاصة الرجل - جراء هذه الممارسة الشاذة.


ويأتي الشارع الحكيم ليصدق على كل هذه الحقائق، فيجعل هذه الممارسة محرمة وغير جائزة، ولا أجد للجدال حول أدلة التحريم أي مسوغ هنا، غير الرغبة في الجدل وخداع النفس لتبرير هذا الفعل الشاذ. فقد قال القرآن عن المحيض (قل هو أذى) فكيف بالمكان الذي هو في أصله موضع قذارة وأذى. أصله موضع قذارة بطبيعته.


كما أن الأحاديث الواردة في تحريم هذا الفعل وإن كان فيها شيء من الضعف، لكنها يقوي بعضها بعضا، وبعضها ثابت بأحاديث موقوفة عن ابن عباس وعن ابن عمرو، ومن هذه الأحاديث: "إن الله لا ينظر إلى من أتى امرأته في دبرها"، "ملعون من أتى امرأته في دبرها"، "اتق الحيضة والدبر"، وغيرها من الأحاديث الكثير.


كما أني أعتقد أن المؤمن لا ينبغي له أن يسأل دائمًا في أمر الحرام الثابت: (لماذا)، نعم، لا مانع من البحث عن الحكمة من التحريم، ولكن لا يتوقف التنفيذ والانصياع على معرفة الحكمة، فهذا يناقض الإيمان لا شك، فالذي يستقر في عقل وقلب كل مؤمن أن الله عز وجل لا يحرم شيئا على المؤمنين إعناتا لهم، وإنما لا بد أن فيه ضررا عليهم، وإن لم تتبين عقولهم هذا الضرر، فما بالنا وقد استبان الضرر بشكل واضح لا لبس فيه!.


إن المسألة لا تعدو -في رأيي كون الممنوع مرغوب، وهذه الغربة يغذيها الشيطان والنفس التي تغري صاحبها بالتجريب والتغيير. فما الذي يدفع إنسانا لهذه الممارسة الوحيدة المنهي عنها، وقد أبيحت له كل الأوضاع المختلفة أنى شاء في موضع الحرث؟!


والعلاج الوحيد من وجهة نظري هو زيادة الإيمان في القلب، وتعزيز مراقبة الله عز وجل في النفس، واستشعار معيته وعلمه سبحانه وتعالى، وتقوية الإرادة، فإذا الإيمان ضاع فلا علاج، ولن تغني كل التحذيرات من الأضرار الطبية والنفسية لهذه الممارسة القذرة. ومكافحة التدخين خير مثال على صدق كلامي، فمَن من المدخنين لا يطالع كل ساعة على علبة سجائره وفي الطرقات وفي وسائل الإعلام المختلفة تحذيرا من أضرار التدخين على صحته وأنه قد يتسبب في وفاته، ومع تصديقه لذلك وتيقنه منه إلا أنه لا يتوقف عن التدخين!!.


إن الأمر قد يصل إلى حد الهوس عند البعض بهذه الممارسة، خاصة لو طال الأمد عليه في ممارستها وإدمانها، ومع ما قلت من سبل للعلاج، قد يفيد في بداية الأمر من باب التدرج أن يقوم مدمن الدبر بالممارسة الخلفية مع شريكة حياته، بمعنى أن يأتيها في قُبُلها من الخلف متخيلاً إتيانه لها في الدبر، وإن كنت غير راض تماما عن حكاية التخيل هذه، ولكن قد أقبلها من باب التدرج في العلاج على أن يدرب الفرد نفسه على الاستمتاع بالممارسة الطبيعية من الأمام ومن الخلف وبشتى الأوضاع.


ويجدر في هذا السياق التنبيه على من يرغب في علاج نفسه من هذه الرغبة أن يمتنع عن مشاهدة الأفلام الجنسية والمواقع والمجلات الإباحية، والتي تعرض لهذه الممارسات الشاذة، توقى لله عز وجل وغضا لبصره، وحماية لنفسه من التأثر بما يُعرَض ومحاولة تطبيقه.


في النهاية أسأل الله عز وجل أن يطهر نفوسنا ويزكي أرواحنا ويرزقنا تقواه، ويحببنا في الحلال، ويبغضنا في الحرام، إنه على ما يشاء قدير.


مقال للمستشار النفسي .. أ/ فتحي عبد الستار





=== يتبع ===
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قد يتسائل الجاهل ومعمي البصيره ومن لا يعرف الدين : لماذا جماع الدبر حرام ولم لا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمن لا يعرف ماهي فوائد الزوجه النكديه ؟؟؟
» ملف كامل عن نكاح الدبر وعن حرمته شرعا بالأضافه الى المشاكل الصحيه التي تنتج عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ضوء على فلسطين والأقصى  :: المنتدى الثالث ... الأسره والمجتمع :: قسم خاص للأزواج " نصائح " إرشاد " توعيه "-
انتقل الى: